العصير الطبيعي، نكتار الفاكهة، مشروب الفاكهة الطبيعي والصناعي

العصائر من أكثر المشروبات المستهلكة يوميا لذا لزم التعريف بالانواع المختلفة من مشروبات العصائر لزيادة وعي المستهلكين بنسبة العصير في كل منها وقيمتها الغذائية.

أولا: عصير الفاكهة الطبيعي:

هو المنتج الناتج من عصر الفاكهة بإحدى الطرق المناسبة والغير مضاف اليه اية إضافات ويستهلك مباشرة.
القيمة الغذائية : يعتبر هو الأعلى في القيمة الغذائية حيث أنه لم تضاف له أيه مواد آخرى كالماء والملونات ومواد الطعم والرائحة بل إنه يحتفظ بكامل محتوياته الغذائية.
السعر : أغلى انواع المشروبات حيث انه ناتج من الفاكهة مباشرة وبالتالي سعر العصير يساوي سعر الفاكهة المصنع منها العصير بالاضافة إلى سعر العمالة والآلات وهامش الربح.
ولذلك لا يلجأ المصنعون عادة إلى إنتاج هذا النوع لأنه ذو سعر مرتفع وإنما يكتفى إنتاجه على :
1- المطاعم والكافيهات ومحلات العصير التي تنتج العصير الطازج.
2- مصانع إنتاج مركزات العصائر والتي تنتج كميات كبيرة من العصير الطبيعي وتقوم بتركيزه وتوزيعه على مصانع إنتاج النكتار والمشروب والمياه الغازية وغيرها، حيث يتم تخفيف العصير المركز بنسب تخفيف محددة ويستخدم في العملية التصنيعية.

ثانيا: نكتار الفاكهة:

طبقا للمواصفة القياسية المصرية رقم 1602 / 1 / لسنة 2005 يعرف نكتار الفاكهة على أنه : أحد صور الفاكهة المجهزة وهو مشروب فاكهة طبيعي غير متخمر والقابل للتخمر المعد للاستهلاك المباشر المتحصل عليه بواسطة خلط الماء مع عصير الفاكهة الطبيعي أو مركز الفاكهة الطبيعي أو مهروس الفاكهة الطبيعي أو مهروس الفاكهة الطبيعي المركز في وجود أو عدم واحد أو أكثر من المحليات الطبيعية المبينة بالمواصفة والذي لا تقل نسبة الفاكهة به عن النسبة المذكورة بالجدول المنصوص عليه بالمواصفة.
من التعريف يتبين ان منتج نكتار الفاكهة هو عبارة عن عصير طبيعي مع السكر والماء او كما ذكرنا مركز عصير طبيعي يتم تخفيفه مع السكر والماء.
نسب إضافة العصير في النكتار والمنصوص عليه بالمواصفة لبعض انواع الفاكهة
نوع الفاكهة                     الحد الادنى للعصير في النكتار (حجم/حجم)
1- التفاح                                                   50
2- الموز                                                   25
3- الخوخ                                                  40
4- الفراولة                                                40
5- الجوافة                                                25
6- المانجو                                                25
7- البرتقال                                               50

معنى هذا انه لو اردت تصنيع نكتار تفاح يجب ان يحتوى النكتار على 50% عصير تفاح طبيعي حجم/حجم و ال 50% الباقي هو السكر والماء وهكذا ..
يراعى في النكتار انه لم يذكر تماما امكانية إضافة الألوان او مواد النكهة الصناعية او المحليات الصناعية، كذلك اشترط عدم اضافة المواد الحافظة بذكر "الغير متخمر والقابل للتخمر".
القيمة الغذائية : بالطبع قيمته الغذائية أقل من القيمة الغذائية للعصير الطبيعي حيث أضيف له السكر والماء وبالتالي بدلا من ان تستهلك 200 مللي عصير تفاح طبيعي استهلكت 200 مللي نكتار يحتوي فقط على 100 مللي عصير تفاح طبيعي وبالتالي تقل المغذيات بالمنتج المستهلك.
السعر : هو سعر أقل من العصير الطبيعي لاضافة الماء وبالتالي اصبح اكثر ملائمة للمستهلكين عن العصير الطبيعي مرتفع السعر.

ثالثا مشروب الفاكهة الطبيعي:

طبقا للمواصفة القياسية المصرية رقم 1602 / 2 / لسنة 2005 يعرف مشروب الفاكهة الطبيعي على أنه منتج متحصل عليه من خلط عصير الفاكهة بنسبة لا تقل عن 10 % مع المحلول السكري ومكسبات الطعم والرائحة واللون الطبيعي والمسموح به غذائيا.
وهنا نجد نوعا آخر من المنتجات يزيد فيه السكر والماء على حساب العصير الطبيعي بهدف تقليل السعر، فتشترط المواصفة نسبة موحدة للعصير في المشروب لكل انواع الفاكهة وهي 10 % .
أي أنه لانتاج منتج مشروب لاي نوع فاكهة يضاف 10% فقط عصير طبيعي و90% الباقي للماء والسكر، كما انه مسموح باضافة مواد الطعم واللون والرائحة الطبيعية والمسموح بها.
نلاحظ استمرار رفض اضافة مواد اللون والنكهة الصناعية بكافة انواعها وكذلك المحليات الصناعية والمواد الحافظة.
القيمة الغذائية : منخفضة جدا حيث ان العبوة 200 مللي التي تتناولها من المشروب تحتوي فقط على 20 مللي عصير طبيعي وبالتالي فان كمية المغذيات قليلة جدا.
السعر : هو المنتج الاكثر انتشارا الان بسبب ملائمة سعره للمستهلكين فهو منتج رخيص منعش ذو طعم ورائحة به سكر ولكن طبعا بقيمة غذائية منخفضة جدا.

رابعا: مشروب الفاكهة الصناعي:

طبقا للمواصفة القياسية المصرية رقم 1602 / 2 / لسنة 2005 يعرف مشروب الفاكهة الصناعي على أنه منتج متحصل عليه من خلط المحلول السكري مع مكسبات الطعم والرائحة واللون الطبيعي او الاصطناعي من المسموح بع غذائيا.
وهنا تم التخلي تماما عن استخدام العصير الطبيعي في المنتج، فالمنتج هنا عبارة عن ماء وسكر ومواد طعم ولون ورائحة طبيعية او صناعية مسموح بها غذائيا وغالبا ما يتم استخدام المواد الصناعية لأنها أرخص وأقوي في الفعل سواء للون او الرائحة او حتى الطعم.
تضاف المواد الصناعية بنسب مقررة ويتم استهلاكها بنسب مقررة يوميا ولكن تكمن المشكلة في ثقة المستهلكين في استخدام اساليب تصنيع جيدة تضمن الأمانة التصنيعية عند حساب الكميات المضافة ودقة الوزن وطريقة الاضافة اثناء التصنيع.
القيمة الغذائية : تقريبا لا يوجد قيمة غذائية سوى السكر لو تم اعتبار السكر مادة مانحة للطاقة وليس سم أبيض كما ينتشر الان في العادات الغذائية.
غذائيا لا ينصح بإستهلاكه او بكثرة إستهلاكه على الأقل لما فيه من مواد صناعية.
السعر : هو أقلهم سعرا حيث انه لا يحتوي المكون الاغلى سعرا وهو العصير الطبيعي.
جميع الحقوق محفوظة © 2013 الصناعات الغذائية
تصميم : يعقوب رضا