مخاطر المشروبات الغازية على الصحة

المشروبات الغازية عبارة عن منتجات من الماء المكربن والسكر وبعض المكونات التي تختلف من منتج لآخر مثل حامض الفوسفوريك ولون الكراميل وبعض النكهات الطبيعية.
المشروبات الغازية
 الماء المكربن هو عبارة عن ماء مضغوط بغاز ثاني أكسيد الكربون وبالتالي يتكون ما يعرف بالماء المكربن او ماء الصودا وهو المسئول عن المظهر الفوار للمشروبات الغازية، كما ان اختلاط الماء بغاز ثاني أكسيد الكربون ينتج عنه تكون لحامض الكربونيك الضعيف كالتالي :
H2O + CO2 → H2CO3
وبالتالي فإن الماء المكربن حامضي التأثير.

- كما أنه طبقا لما هو مذكور على زجاجات المشروبات الغازية فإن زجاجة 400 مللي من منتج بيبسي تحتوي على 44 جرام من السكر أي ما يعادل 9 ملاعق سكر صغيرة وهي كمية كبيرة بالطبع فهذه الكمية تمثل حوالي 48% من ما يحتاجه جسم الانسان من السكريات يوميا.

وفيما يلي نسرد أهم مخاطر المشروبات الغازية :

1- الفعل الحامضي للماء المكربن على الأسنان هو فعل مباشر وخطير للغاية، حيث أن الأسنان هي أول ما يواجه المشروب عند تناوله وبالتالي يقوم الحامض بنحت وتكسير في الأسنان مؤديا إلى مشاكل التسوس وكذلك مشاكل إلتهابات اللثة، الجدير بالذكر أن سرعان ما يقوم الجسم بمعادلة الأحماض الموجودة في المشروبات الغازية ولكن تكمن المشكلة في أن الأسنان هو أول ما يواجه المشروب بمجرد تناوله، حتى قبل قيام الجسم بمعادلة الأحماض.
2- الفعل الحامضي القوي لحامض الفوسفوريك والذي يضاف لبعض أنواع المشروبات الغازية، المشكلة ليست في نسبة إضافته فهو مسموح بإضافته بكميات محددة ولكن المشكلة الحقيقية هي في فعله كحامض على الأسنان مسببا مشاكل التآكل والتسوس.
حامض الفوسفوريك هو الحامض المعدني الوحيد المسموح بإضافته في الأغذية ويضاف في المشروبات الغازية بنسبة لا تزيد على 700 ملليجرام / لتر طبقا للمواصفة القياسية المصرية.
3- لا يتوقف فعل الأحماض على تآكل وتسوس الأسنان بل يمتد إلى العظام مسببا الهشاشة في حالة تناول المشروبات الغازية بكثرة.
4- كمية السكر العالية التي تضاف للمشروبات الغازية يترسب جزء منها على الأسنان مانحا الفرصة للميكروبات الموجودة في الفم وعلى الاسنان بالعمل وإنتاج الأحماض التي تتسبب في مشاكل الفم والأسنان وأهمها على الإطلاق مشكلة التسوس.
5- كمية السكر الغير طبيعية الموجودة في عبوات المشروبات الغازية يتم هضمها وتتحول لطاقة كبيرة قد لا تستهلكها وبالتالي تتراكم في الجسم على هيئة دهون مؤدية للسمنة.
6-  السكر المضاف إما السكروز او الفركتوز وفي كلا الحالتين فإنهما سهل الهضم والإمتصاص بالجسم وبالتالي هي فرصه كبيرة لارتفاع مستويات السكر في الدم.
7- في حالة استخدام المحليات الصناعية في بعض المشروبات فإن هناك علامات استفهام كثيرة حول المحليات الصناعية كالاسبرتام والسكارين والاسيسلفيم ك وتفضل بعض الجهات العلمية عدم استهلاكها تماما والابتعاد عنها وينصح البعض بالتقليل منها قدر المستطاع لامكانية ترسب هذه المواد في الجسم مسببة مشاكل صحية تظهر في وقت متأخر من العمر.
8- خطر آخر في عبوات "الكانز" يكمن في عدم نظافة سطح العبوة الأعلى والذي يتم فتحه واستهلاك ما بداخل العبوة منه بسبب سوء عمليات النقل والتداول والتخزين فيجب التنبه لغسل العبوة جيدا قبل فتحها.
9- تكمن احد مخاطر المشروبات الغازية في عدم وجود وعي غذائي لدى المستهلكين وعدم إهتمام الشركات المصنعة لهذه المنتجات بالتوعية للمخاطر التي قد تنجم من كثرة تناول هذه المنتجات وهي مسئولية مجتمعية تقع على عاتق هذه الشركات مثل بيبسي وكوكاكولا، فكم منا تنبه لأن زجاجة بيبسي 400 مللي تحتوي على 44 جرام من السكر ؟؟ بالفعل هو مكتوب في البيانات على العبوة ولكن هذا غير كافي في مجتمع يتفشى فيه الأمية التعليمية والأمية التغذوية.

التوصيات الغذائية عند تناول المشروبات الغازية :

1- التقليل من استهلاك المشروبات الغازية وإستبدالها بالعصائر الطبيعية او منتجات النكتار المتوافرة بالاسواق.
2- قراءة البيانات جيدا لما تحتويه العبوة وكميات السكر التي سوف تدخل جسدك من تلك العبوة لتتنبه لكمية السعرات الحرارية التي ستعود عليك منها، المشروبات الغازية ليست وجبة رئيسية لتحصل منها على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية التي تحتاجها يوميا، كما ان العديد من الجهات العلمية تطالب بتقنين تواجد السكريات في الاغذية الان لما له من اثار ضارة على الصحة بل ويسمونه "السم الأبيض".
3- الابتعاد عن المشروبات الغازية التي تحتوي على المحليات الصناعية لان احتمالية المخاطر الناجمة عنها كبيرة ويمكن استبدال ذلك بالاستبدال بالعصائر الطبيعية التي تحتوي نسبا معقولة من السكريات كما تحتوي على الفيتامينات والاملاح والمغذيات الطبيعية المفيدة للجسم.
جميع الحقوق محفوظة © 2013 الصناعات الغذائية
تصميم : يعقوب رضا